أخبار العربية

مصر قد تلغي سفر الحجاج خوفاً من إنفلونزا الخنازير




قال مسؤول مصري إن مصر تبحث إلغاء سفر الحجاج خوفاً من انتشار إنفلونزا "اتش ان1" بشكل وبائي في البلاد بعد عودتهم.
ويؤدي فريضة الحج كل عام نحو 70 ألف مصري، كما يسافر ما يصل الى نصف مليون مصري الى السعودية سنوياً لأداء العمرة ، لكن يتوقع أن ينخفض عدد المعتمرين الى نحو النصف بعد أن قررت الحكومة الاسبوع الماضي منع من تقل أعمارهم عن 25 عاماً أو تتجاوز 65 عاماً من السفر.
وأكد وكيل وزارة الصحة للشؤون الوقائية عمرو قنديل أن ثلاثة اجتماعات لممثلي خمس وزارات عقدت في الفترة الماضية "لتحديد الموقف النهائي" بشأن الحج.
وأضاف "نتوقع اكتشاف الآلاف من حالات الاصابة بين العائدين من أداء العمرة تنهك قوى النظم الصحية والوقائية والعلاجية في مصر"،
وتابع "في هذه الحالة لن نكون مستعدين للتعامل مع أي اصابات للعائدين من الحج"، مشيرا إلى أن ممثلي وزارات الصحة والسياحة والداخلية والاوقاف والتضامن الاجتماعي حضروا الاجتماعات.
وقالت مصر ان حالة الوفاة الوحيدة بها لانفلونزا الخنازير الى الآن كانت لمصرية عائدة من أداء العمرة.
وقال مساعد وزير الصحة للشؤون الوقائية والرعاية الاولية نصر السيد ان 19% من حالات إنفلونزا الخنازير التي اكتشفت في مصر حتى الآن هي لعائدين وقادمين من السعودية، و14% لعائدين وقادمين من بريطانيا مقابل 8.5% للقادمين من الولايات المتحدة.
وإلى اليوم أعلنت مصر عن اكتشاف 535 اصابة بانفلونزا "اتش1ان1" المعروفة اعلامياً باسم إنفلونزا الخنازير وقد يصبح المرض فتاكاً بحلول الخريف والشتاء بحسب توقعات خبراء.
ويأتي موسم الحج هذا العام في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني وفي معظم الاعوام يؤدي نحو ثلاثة ملايين حاج من أكثر من 160 دولة شعائر الحج منهم ما يصل الى مليوني حاج من خارج السعودية.
واتفق وزراء الصحة في الدول العربية ودول اسلامية في يوليو/تموز على حظر السفر الى السعودية للحج على من تتجاوز أعمارهم 65 عاما أو تقل عن 12 عاماً.
(الخبر منقول نصاً من صحيفة كل الوطن الإلكترونية ولكن تم إختصاره)

التعليق :-
ـــــــــ
هذا ماتناولناه في المقال السابق والذي كان بعنوان"إنفلونزا الخنازير والعمرة والحج"والحقيقة إن أهم ماورد في الخبر يتمثل في وجود تفكير جدي لدى الحكومة المصرية لإلغاء سفر الحجاج إلى السعودية مخافة حدوث وباء عند عودتهم بعد إنقضاء مناسك الحج وأيضاً الإشارة إلى أن النسبة الأعلى من الإصابات بهذا المرض هي لحالات قادمة من السعودية وأن حالة الوفاة الوحيدة التي حدثت هي لسيدة عائدة من العمرة بالإضافة إلى ماتم الإتفاق بشأنه من قبل وزراء الصحة في الدول العربية والإسلامية على منع من تزيد أعمارهم على 65عاماً أو تقل عن 12عاماً من أداء فريضة الحج والحقيقة أن هذا الخبر بما ورد فيه من تدرج في الإجراءات التي قد يتم العمل بها أوالتي تم التوافق بشأنها يأتي متطابقاً إلى حدٍ كبير مع تضمنه المقال المشار له أعلاه ولكن مايجعل المخاوف تتضاعف بالنسبة لإنتشار هذا المرض في موسم الحج إضافة إلى تجمع كم هائل من البشر من مختلف أنحاء العالم في مكان محدود يكمن في أن هذا الموسم سوف يكون في فصل الشتاء وهو الوقت الأكثر ملائمة لإنتشار المرض كما أعلنت ذلك منظمة الصحة العالمية وهو ماورد أيضاً في ثنايا هذا الخبر وعوداً على ذي بدء أعتقد أن الحكومة المصرية لو أقدمت على إلغاء سفر الحجاج سوف تكون بذلك فتحت المجال أمام خطوات مماثلة من قبل الدول الأخرى وهي بالتأكيد لن تفعل ذلك إلا بعد الحصول على موافقة الجهات الشرعية وفي مقدمتها الأزهر الشريف وحسناً تفعل .