أخبار العربية

أنا والكلاب

في يوم الأحد الثالث من أيام عيد الفطر المبارك لعام 1431ه أعاده الله على الجميع باليمن والمسرات كنت في زيارة عائلية في ضاحية لبن المتعارف عليها شعبياً "بالأحمدية" والواقعة غرب مدينة الرياض وفي تمام الساعة الثامنة والربع مساءً وبعد أن فرغت من أداء صلاة العشاء في المسجد القريب أحببت أن أسير مشياً على الأقدام في المنطقة المحيطة والمحاذية لوادي لبن الذي تكثر فيه الكلاب الضالة وعند مضي بعض الوقت وقطع مئات الأمتار بادرت مجموعة من الكلاب بالنباح المزعج وهم بعضها بالتحرك بإتجاهي فتناولت عدداً من الحجارة الصغيرة ورميت بها على هذه الكلاب غير قاصدٍ إيذاءها وإنما لمداعبتها ولإستكشاف ردة فعلها فهرب بعضها وبقي الآخر ينبح في مكانه فواصلت طريقي وقد حدثتني نفسي بالشبه بين هذه الكلاب وكلاب أخرى "أعزكم الله" ولكنها من فصيلة البشر وهي تتقن كذلك النُباح ولكن خلسةً ومن بعيد والتي أشرت لها في مقال سابق بعنوان "رسالة إلى من حالت بيني وبينه شياطين الجن وكلاب الإنس" .
وعوداً على ذي بدء وللحديث عن الأهم ففي أثناء عودتي بعد حوالي ساعة مررت بذات الطريق فشاهدت هذه المجموعة من الكلاب على الجهة المقابلة للجهة الأولى أي على يمين الطريق بعد أن كانت على يميني في طريق الذهاب فَفَعَلت ما فَعَلته سابقاً ولكن بصورة أكثر شراسةً حيث تحرك بعضها نحوي ببطء وفَعَلت أنا ما فَعَلته أيضاً (ليتني لم أفعل) فهذه المرة كان الوضع مختلفاً فبعد أن هرب بعضها وتحركت أنا لإستكمال طريقي أنطلق أحدها مسرعاً نحوي ثم تبعه أثنان أو ثلاثة والبقية في مكانها تنبح وتراقب الوضع عن كثب فما كان مني كسلوك طبيعي إلا أن قمت برد فعل مضاد فعمدت إلى مواجهتها بالحجارة وعندما لا حظت إصرارها على مهاجمتي تقدمت نحوها بخطوات بالرغم أنني شعرت ساعتها بالخطر وفكرت أنني لن أخرج سالماً أو بدون إصابات من جراء هذا الهجوم الشرس وعندما أصبح أولها على مقربة مني بمسافة لا تزيد عن المترين توقف فجأة وقفلَ عائداً أدراجه فتبعه البقية فتنفست الصعداء وشعرت "بشجاعتي" التي كنت على وشك الترحم عليها فأستجمعت قواي وواصلت لدقيقة أو دقيقتين قذف هذه الكلاب المتوحشة بما كان بين يدي من حجارة فلاذت بالفرار .
والحقيقة أن أصعب ما في هذا الموقف وأكثرها تعبيراً عنه هي تلك اللحظة التي ألتقت حينها عيناي بعيني قائد الكلاب المهاجمة فقد رأيت في عينيه رغبة جامحة للنيل مني ومع أنه كان فاغراً فاه مكشراً عن أنيابه إلا أن نظرات عينيه هي التي أثارت إهتمامي من حيث دلالات هذه النظرات وحدتها كما أن هذه اللحظة كانت من أكثر اللحظات التي أشعرتني بالمتعة والقوة فقد كانت هي الحد الفاصل بين الشجاعة والخوف وهي التي حسمت الموقف والحقيقة أنني كنت مذهولاً لما حدث من حيث الجرأة والشجاعة التي تميزت بها هذه الكلاب إضافةً إلى مفاجئته لي وعدم خوضي مثل هذه التجربة من قبل .
وللمقارنة بين فصيلة الكلاب الحيوانية وفصيلة البشر الكلاب نستطيع القول أن السلوك الذي أنتهجه النوع الأول من الكلاب كان مشابها في بعض صوره لسلوك الكلاب البشرية من حيث النُباح والإستقواء ببعضها البعض ولكنه مختلفاً من حيث أن هذه الكلاب أكثر شجاعة من البشر الكلاب فبعد أن كانت خائفة في المحاولة الأولى تجرأت في الثانية وأرادت أن تفعل شيئاً يحسب لها ويشفي غليلها كما أنها تفعل عادة ذلك لإشعار من يقترب منها بالخوف أو للدفاع عن نفسها بينما البشر الكلاب يكثرون من النُباح فقط لتحقيق غايات خبيثة ووضيعة كوضاعتهم وهم يعلمون علم اليقين أنهم في مأمن ولن يعيرهم الرجل الواثق من نفسه أي إهتمام وتحديداً إذا كان قد خبر حقيقتهم فيستمرون في نُباحهم المعهود ويكررون ذلك مراراً لشدة الرعب الواقع في نفوسهم ولكنهم لا يفعلون أي شيء يذكر كما أنه لا يمكن لهم حتى الإقدام على محاولة النُباح عن قرب بل ينبحون في أماكنهم وهم في حالة إستعداد وجاهزية تامة للهروب السريع ولذلك تجدهم مع أول إلتفاتة نحوهم يولون الأدبار وهذا مما يثير لدينا الضحك والإستهجان معاً (شر البلية ما يضحك) ثم أن النباح من طبيعة الكلاب فهذا لا يعيبها لكن أن يصبح البشر كلاباً ويتحولون إلى كائنات سائبة ومخلوقات تشبه الكلاب من حيث السمات الظاهرية فتكون لهم ذات الصفات السلبية بينما لا يحضون بما تتصف به الكلاب الحقيقية من شجاعة ووفاء لصاحبها أو صاحب الفضل عليها بل وفراسة تدرك بها معادن الرجال فهذا بحق قمة الخُسران مع كونه غباءٌ مركب وأصل الخسة ومُنتهى الدناءة وغاية السخف وكل الإنحطاط فطوبى للكلاب الأصيلة ولها مني كل الإحترام وكامل الإعجاب وعزاءي للبشر أشباه هذه الكلاب شكلاً وصوتاً والمختلفة في المضمون والفعل مع خالص رثاءي وبالغ شفقتي وصادق دعواتي بأن يشفيهم الخالق من مرض النُباح وهم في وضع الإنبطاح وأن يرد لهم هيئتهم الأصلية وخلقتهم البشرية ولكن أخشى ما أخشاه أن تكون هذه هي طبيعتهم الأم وخلقتهم الأولى ولكنهم كانوا كلاباً على هيئة بشر ثم ظهروا على حقيقتهم بفعل عدم قدرتهم على التكيف مع عالم البشر فوجدوا أن عالم الكلاب أكثر ملائمةً لطبيعتهم فأندمجوا فيه وتكيفوا معه أيما تكيف (أتمنى أنهم وجدوا أخيراً ضالتهم التي يبحثون عنها) مع خشيتي أيضاً بأنهم يشعرون بالنقص وبأنهم أدنى مرتبةً من العالم الذي فرحوا بالإنتماء إليه وسعدوا بالعيش فيه .