أخبار العربية

نحن والوفد الأمريكي والإسلام !

سعدت بالمشاركة في فعاليات الحلقة العلمية التي عُقِدت في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وكانت تتمحور حول جريمة الإتجار بالبشر وقد أستفاد الجميع من تجربة الولايات المتحدة الأمريكية في التعامل مع هذه الجريمة وأنا هنا لا أود الحديث عن تفاصيل هذه الحلقة العلمية وكافة جوانبها ولكن أريد إبداء بعض الملاحظات التي أرى أنها جوهرية في مثل هذه الملتقيات العلمية ذات الطابع الأمني لتلافي محاولات بعض المشاركين إفراغ الملتقى من مضمونه الحقيقي والإنحراف به بعيداً عن الأهداف التي يأمل المنظمون والمحاضرون تحقيقها من خلاله وأعني بذلك تحديداً المداخلات غير المسئولة وغير الموفقة التي تسيء إلينا قبل الإساءة إلى الآخرين بل وتقدم صورة سلبية عن قيمنا وثقافتنا ونظرتنا للآخر وحتى تكون الأمور أكثر وضوحاً فسوف أسوق أمثلة من واقع ماحدث فقد علق أحد المشاركين في الجلسة الأولى من الملتقى موجهاً حديثه للوفد الأمريكي بما معناه أننا كمسلمين لدينا تجربة تمتد إلى 1400عام وأنه أي الإسلام يحرم هذه الجريمة وأن القرآن الكريم والسنة النبوية فيهما الكثير من الآيات والآحاديث التي تؤكد ذلك وأنه يدعو الجميع للإلتزام بالإسلام وكان ذلك بأسلوب أننا الأفضل وقد أسهب في ذلك وأفاض وكان أسوء مافي التعليق هو تلك الرسالة التي أراد إيصالها المتحدث والتي كانت واضحة لمن أستمع لمجمل التعليق وفق الأسلوب الذي تم إتباعه والتي كانت تتلخص في أننا لسنا بحاجة لتجربتكم وفي غنى عما جئتم من أجله .. وقد أكتفى الوفد الأمريكي بكلمة شكراً دون التعليق بالرغم من أن التعابير التي أرتسمت على وجوه الوفد وممثلي السفارة كانت أبلغ من أي شيء آخر ، ومثل هذا التعليق الذي حاولت إختصاره وإعادة صياغته بشكل أفضل ربما يكون مقبولاً في مناسبات أخرى إذا مادعت الحاجة له وفي حالة التعرض للأديان بذكر مميزاتها أو النيل منها أما ماعدا ذلك فلا معنى أو مبرر له ، وبناءً على ذلك ورغبة (أو لقافة) مني في تهدئة الأجواء وإعادة النقاش إلى مساره الصحيح علقت على حديث صاحبنا بأن كافة الأديان السماوية بما فيها الإسلام والمسيحية واليهودية تنبذ الجريمة بمختلف أشكالها وترفضها بل حتى المعتقدات الأخرى تدين الجريمة وتعتبرها سلوكاً غير سوي وأضفت بأن المقام ليس مجالاً للمزايدة أو المقارنة بين الأديان ، وأن الحديث ليس عن نظريات وقيم مجردة وإنما عن تجارب عملية وتطبيق فعلي كما أن هذه الجريمة من الجرائم المستحدثة ، وبينت بأنه لا يوجد لدينا حساسية أو تحفظ بشأن ذكر نماذج لهذه الجريمة من مجتمعاتنا الإسلامية فأنتم واعني بذلك الوفد الأمريكي تعرضتم للكثير من أشكال هذه الجريمة في بلدكم وبإسهاب ، ومن الأمثلة غير المناسبة أيضاً أن أحد المشاركين تطرق للإحتلال الأمريكي لأفغانستان والعراق وماتسبب فيه من قتلى وآخر ذَكرَ الوفد بالإحتلال الإسرائيلي لفلسطين والدعم الأمريكي لهذا الإحتلال وكان ذلك بصيغة الإنكار على الوفد أن يحاضر في مكافحة الجريمة وهو من بلد يصدرها ويساند مرتكبيها والرد على هؤلاء لايتطلب الكثير من الحجة والبلاغة فمضمون الملتقى محدد وواضح ولا علاقة له بالحروب ومايترتب عليها كما أن الوفد يتبع لوزارة الداخلية ولايمثل السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى أن الحروب حالة خاصة وإستثنائية ومايصاحبها من تجاوزات يحدث من الجميع ولدينا في تاريخنا الإسلامي المعاصر والماضي العديد من الشواهد على هذه التجاوزات ومن النقاط التي تم الإستفسار بشأنها على سبيل التعجب تقرير وزارة الخارجية الأمريكية الذي وضع دول الخليج العربي في مقدمة الدول التي توجد فيها جريمة الإتجار بالبشر وفقاً لمعلومات السائل وكان مرد التعجب عائداً إلى أن مايحدث في الولايات المتحدة من إنتهاكات على هذا الصعيد يفوق بمراحل مايوجد في هذه الدول ومع أن هذا الإستفسار في جانب منه يبدو منطقياً نوعاً ما إلا أن العبرة ليست في طبيعة الإنتهاكات أو حجم الجريمة في دولة ما فهي جريمة دولية وتحدث في مختلف المجتمعات مع تفاوت النسبة من مجتمع لآخر ولكن العبرة تتمثل بصورة رئيسية في وجود القوانين والتشريعات التي تجرم هذا السلوك الإجرامي ومدى تطبيق هذه القوانين من خلال حجم الجهود التي تبذلها الدولة في مكافحة هذه الجريمة وإذا سلمنا بوجود الإختلاف الثقافي بين الدول مما ينتج عنه وجود أمور جائزة في دولة ما ويعاقب عليها القانون في دولة أخرى وهو وضع طبيعي ومفهوم إلا أننا يجب أن نعترف أن تدني مستوى الثقافة القانونية في مجال حقوق الإنسان وتحديداً في معظم دول العالم الثالث والذي يشمل الدول العربية والإسلامية يترتب عليه وجود بعض الممارسات المقبولة والمباحة في هذه الدول ولكنها تعتبر مخالفة للقوانين الدولية ومواثيق حقوق الإنسان كما أنها تتنافى مع قيم الإسلام ومبادئه السامية وهذا بالتأكيد لا يعني أن كل ما يتعارض مع المفهوم الغربي لحقوق الإنسان لابد أن يكون مقبولاً لدينا كمسلمين أو أنه غير جائز من الناحية الشرعية ولكن هناك قواسم مشتركة ويوجد بعض القصور في مجال إحترام حقوق الإنسان في المجتمعات الإسلامية لا علاقة للإسلام به وإنما هو نتاج موروث ثقافي تراكم على مدار مئات السنين في ظل عدم التطبيق الصحيح لجوهر هذا الدين العظيم والسبب الأساسي في ذلك إفتقارنا للتجديد في الفكر الإسلامي بما يتوافق مع مستجدات العصر فنحن نعيش في الألفية الثالثة بعقول وأفكار العصور الغابرة فالزمن يتغير ونحن ثابتون وبمعنى آخر العالم المتقدم يسير بخطى حثيثة إلى الأمام ونحن نعود إلى الوراء بخطى أسرع والمصيبة أننا نتشدق بأفضليتنا وأن المُثل والمبادىء حكر علينا دون الآخرين ونتغنى كثيراً بتاريخ قديم من العلم والحضارة وكأن غيرنا لا حضارة لديهم ولا قيم ولعمري أن حالنا هذا يدعو للإستهجان والشفقة والرثاء.
المقال أعلاه نشر في صحيفة الرياض بالعدد رقم (15185) في يوم الأربعاء بتاريخ 5صفر1431ه الموافق 20يناير 2010م .

هناك 30 تعليقًا:

  1. وفد امريكي واسلام ما فهمت شي

    ردحذف
  2. انا متعجب من اعتراضك مع ان الاسلام هو الحل

    طلال سالم الفيفي

    ردحذف
  3. مقال طويل بس ابداع واللي ما فهمو ومتعجبين احسن لهم يقرون حاجات على قدهم




    صالح عبدالله الحربي

    ردحذف
  4. ماعندي تعليق على الموضوع واريد ان اقول انك كاتب متميز وتخوف الله يوفقك ويستر عليك
    فواز الشهري

    ردحذف
  5. الخروج عن الموضوع هو المشكلة في حوارنا مع بعض فماهي غريبة اخوي فهد نتعامل مع الاخرين بنفس الطريقه
    سعيد الأحمري

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى الكريم : فهد

    كل مؤسساتنا والقائمين عليها على هذه الشاكلة إلا من رحم ربى
    هؤلاء هم إفراز عصر ردئ تمر به هذه الأمة والتى كانت فى يوم من الأيام خير أمة.
    نحن لانرجع للخلف مع تقدم كل الأمم إلى الأمام
    بل نحن نحفر للأسفل كمن يحفر قبره بيديه.
    تقبل أخى تقديرى واحترامى
    أخوك
    محمد

    ردحذف
  7. كل الشرور مصدرها امريكا فلا يرجى منهم خير ولازم نستغل اي فرصه لفضحهم ولا نتطوع ندافع عنهم


    ناصر القحطاني

    ردحذف
  8. جمعة مباركه على الجميع ناصر الله يصلحك ترى اللي في المقال ينطبق عليك فليش ما تستفيد احسن
    صالح العنزي

    ردحذف
  9. لا يسعني القول في هذا المقام إلا أن نفخر بـ ابن الوطن
    فهذا لعمري هو منطق الفكر والرؤية العالمية لبحث الأمور..

    (ففكر بعالمية وتصرف بمحلية)
    هذا ما نفتقده لدى الأغلبية بشعوبنا للأسف!!

    فلا حياة لمن تنادي؟!!
    لكن الملفت للأمر هو كيف يتم ترشيح تلك العقول لمناقشة أمر هم أنفسهم لا يرون بذلك حاجة فهم بغنى عن ذلك!!

    الفاضل فهد الفراج نِعم العقل والفكر القافز حدود مستوى سطحية العقول..

    لك مصافحتي

    ردحذف
  10. غير معرف على قولة عادل إمام....الصباحية حاقولك...وأنا أقول تكبر وتفهم وشكراً لمشاركتك,,,

    ردحذف
  11. أخوي طلال إذا عُرف السبب بطل العجب لذلك أنصحك بقراءة المقال مراراً وتكراراً حتى تعرف السبب فيزول لديك العجب ....أتمنى لك قراءة مفيدة وفهماً سليماً..شكراً لتواصلك,,,

    ردحذف
  12. أخوي صالح شكراً جزيلاً لإطراءك ومشاركتك ,,,

    ردحذف
  13. الأخ/فواز كل التقدير لتفاعلك الطيب وثناءك الجميل وأسأل المولى أن لا يخيفك على عزيز,,,

    ردحذف
  14. الأخ/سعيد...صدقت فيما ذكرت وبورك فيك وبمشاركتك,,,

    ردحذف
  15. أخي العزيز/محمد ... إفراز عصر رديء... نحفر للأسفل كمن يحفر قبره بيديه...لا فض فوك لكن مع كل هذا المناخ السيء أشعر ببريق أمل وضوء في نهاية النفق ولكن أخشى أن يطول بنا الإنتظار....بالغ الإمتنان لمشاركتك القيمة وتقبل مني أطيب المُنى وأجمل التحايا ,,,

    ردحذف
  16. أنا أخالفك الرأي أخوي ناصر فهناك الكثير من المواقف الإيجابية لأمريكا ليس المقام مناسباً لذكرها ثم أن الحق يجب أن يُقال حتى وإن كان لصالح عدوك...شكراً لمشاركتك وتقبل تحياتي,,,

    ردحذف
  17. أخوي صالح الله يبارك فيك وكل التقدير لمشاركتك ,,,

    ردحذف
  18. أخي السبيعي R غمرتني بجميل إطراءك وأضم صوتي لصوتك فيما يختص بتكليف من يستطيع الإستفادة والإفادة وتقبل خالص تحياتي ,,,

    ردحذف
  19. قرأت لك اكثر من مقال واتضح لي انك متأثر جدا بالسياسة الامريكية وتسعى للدفاع عنها وتبريرها وهذا شي غريب يصدر من مسلم ومن ارض الحرمين

    الحق يعلو ولا يعلى عليه

    ردحذف
  20. سؤال ما فائدة هذه الوفود وهذه المحاضرات انا اعتبرها كلام فاضي
    سلطان

    ردحذف
  21. كلام فاضي الا انت مخك فاضي والمقال اكبر من مستواك
    فرحان عايض العنزي

    ردحذف
  22. الأخ/الحق يعلو والأخ/سلطان شكراً لزيارتكما وتفاعلكما وإن كان خارج السياق....الأخ/فرحان بورك فيك وحياك,,,

    ردحذف
  23. الى جميع من علق على الموضوع انا من يعني هذا القزم الذي لم يحضر الحلق الااليوم الاول وبعد مرور نصف الوقت اليوم الاول وبعد ذلك حضر وهو ببدلته العسكرية وقد نبها عليه الدكتور الشمري المسئول عن الحلقه عدم حضور بزي العسكري حيث يوجد وفود من جميع الدول وبعد ذلك لم يحضر سوء اليوم الاخير في وقت تستلم الشهاده التي ارى انه لايستحقها لعدم حضوره الحلقة فماهو لاحق باخذا شهاده حضور الحلقه التي حضره من اول دقيقة الى اخر دقيقة او الذي ماحضر بل وضع له مقال في جريدة الرياض ويتبجح بانه حضر واستفاده من حلقة الاتجار بالبشر وانا مسئول امام الجميع عن مااكتب وما اقول. انا رفعت نفسي على الرد على مثله من اهل العقول المتمركنه التي ترى انا في حاجه الى دروس من الامريكان عن حق النفس البشرية . اخيرا انا قلت بلفظ هذا نحن عندنا في ديننا وعقيدتنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم. من العجيب انا ماقلت بحرف الواحد قاله معالي الدكتور بندر العيبان بالحرف في بداية كلمة في ختام الحفل . ونحنو في اخر انت خريج ثانوية رماح شهاده الله اعلم بها ودخلت الكلية بواسطه وانا خريج عقيد من جامعة الملك سعود ولااريد المقارنه بيننا . واشكر من علق على كلامه ولم يعلق على موقف لم يسمع من الطرف الاخر وارجو الرجوع الى جامعه نايف واذا نسخه من الحلق بل سوف تستغربون من سمح لهذا بكتابه في جريده الرياض .

    ردحذف
  24. أولاً صحح تعليقك واكتبه بصورة خالية من الأخطاء النحوية وأجعله مترابط المعاني حتى يمكن الرد عليه لأني في الحقيقة محتاج مترجم لهذه الطلاسم فعذراً ياعزيزي وشكراً لتكلفك عناء البحث عن مدونتي والمشاركة وللمعلومية أنا غالباً لا أنشر التعليقات التي يوجد فيها أخطاء لغوية فادحة وتكون غير مفهومة لكن بالنسبة لك حبيت أمنحك الفرصة الوحيدة لتعبر عن رأيك حيث لا يوجد لديك منبر غير هذه المدونة فالشفقة مطلوبة في مثل حالتك الله يكون في عونك.

    ردحذف
  25. أخي الفاضل فهد الفراج أسمح لي اعقب على من ادعى انه هو المقصود ولك مني جزيل الشكر

    إلى المقصود صاحب الشهادات وجامعة الملك سعود
    واحد مثلك كتابته كلها أخطاء إملائية ولغوية والمعاني غير مترابطة وأسلوبه سخيف وتافه بالرغم إن الكتابة أسهل من الحديث العلني والمباشر بالتأكيد إن أسلوبه في مثل هذه الندوات العلمية سوف يكون أسوء من السوء وبالذات إذا كان يتحدث في موضوع أكبر من مستوى فهمه وقدراته العقلية والمشكلة إنك باز برتبتك فياليتك ما فضحت حالك وخليتها مستورة لأن الكاتب الكبير الفراج لم يشهر فيك وأسلوبه كان مهذب وتطرق فقط للموضوع ولم يذكر ألفاظ وأوصاف سوقية لكن هذا هو الفرق بين من يكتب في الصحافة وبأسلوب راقي ويذكر إسمه كاملاً وبين من يشخبط في الخفاء وبدون ذكر الإسم وهذا وحده كافي لعدم المقارنة بينكما فالمسافة شاسعة وأنت أبعد ماتكون عن هذه المقارنة التي تتمناها فهو من أسلوبه وكتابته وقوة طرحه كاتب متميز ومثقف مهما كانت الشهادات التي يحملها ولكن واضح إنه متعلم تعليم عالي وترى الإنسان يمكن يحصل على أعلى الشهادات بأي شكل من الأشكال لكن نحن نحكم على مستواه العلمي والثقافي من منطقه وطريقة تفكيره وياحضرة الجندي عفوا العقيد هناك فرق بين الثقافة والتعليم وهناك فرق بين الفكر والشهادة فقد يكون لدى الشخص شهادة علمية ولكن ليس لديه فكر أو ثقافة حتى لو كان حاصل على شهادة الدكتوراة بجدارة وبتقدير مرتفع فكيف يكون الحال لو كانت شهادته بكالوريوس وحاصل عليها بطلعة الروح .... صراحة بعد تعليقك البايخ تأكدت إن كاتبنا المبدع معاه حق عندما قال أنك وأمثالك تثيرون الشفقة والإستهجان والرثاء وأنا أضيف لكل ذلك السخرية فأنتم تعتقدون أنكم كبار وأنتم أصغر من الصغار وبالله عليك ماعلاقة حضوره بالبدلة في الموضوع أما عدم حضوره في كل الأوقات لا يعيبه فإذا كان هذا إبداعه وفهمه وهو لم يحضر إلا نادراً فكيف يكون لو كان حاضرا طوال الوقت وأحمد ربك والمفروض تشكره لأنه لو حضر كان سمع منك ما يجعله يكتب موسوعة في وصف غباءك لكن الظاهر إنك أدخلت في نفسه الملل والإشمئزاز بسبب مداخلاتك التي أضحكت العرب والعجم علينا ففضل إراحة نفسه وعدم إحراجك وأكبر دليل أن الأستاذ الكبير الفراج واثق من نفسه ويتمتع بروح رياضية أنه نشر تعليقك وكان بإمكانه رفضه أو حذفه لاحقا.

    ردحذف
  26. الأستاذ فهد الفراج
    ::
    سلاماً عليك يصافح حلمك وسعة صدرك

    صراحة بما أني مشترك بمدونتك يجيز لي التمتع بجديد مدونتك من مواضيع أو تعليقات

    ولم يسبق لي أن تداخلت على موضوع أكثر مره لكن هذا التعليق إستثناء لأنه يتعلق بخلايا المخ العصبية لدي
    فهي لا تحتمل تلك الحماقات التي يتبناها البعض ظناً منهم أنهم ذو فكر ومنطق رشيد يؤهلهم لمقارعة الأفكار..؟!!

    لكن هنا أبدأnبهذه المقولة:
    (العقول الكبيرة تناقش الأفكار .. والعقول الصغيرة تناقش الأشخاص)
    وهذا ماوجدناه هنا في صاحب التعليق الشاذ ومن شذ فـ بنار وبئس المصير..

    لن أعلق على الإملاء..
    ولغة التحامق حتى الإمتلاء..!!
    اللهم لا إبتلاء..
    لكن تلك هي الحال لـ قومُ جهلاء..
    التي لا تفرق بين الألف والياء..
    وإنما لغة الباع والباء باء..!!
    فهل من دواء لهذا الداء..؟!!

    تلك العقول إيها الأخوان هي من تفتقد لغة طرح الأفكار ومناقشتها بكل منطق وعلم ثقافي واسع..
    بل تعتمد ترديد الأقوال والسباحه بها دون تدبر أو محاولة معالجتها بذلك العقل الذي لم يخلق إلا لتفكير وليس لنقل..

    السبب الأساسي لتفشي ظاهرة هؤلاء هي لغة الحوار الأوحد التي سبق لها أن نخرت تلك العقول لدرجة عدم القبول لما هو جديد
    بالحجة والمنطق دون المساس بدليل شرعي قاطع وواضح كل الوضوح..

    هؤلاء الفئة أقرب إلى العواء والترديد كماالببغاء دون فكر أو علم يستحق مناقشته والإستفادة من منهله..
    بل هم قومُ كما يجيز لي التشبيه كمثل كربون الورق الذي يستخدم لنسخ ورقة من الأصل دون أن يجيز لك التعديل عليها إلا من خلال التعديل على الأصل..

    هنا مربط الفرس فلا سبيل لتلك العقول إلا بالبحث عن أصل الغباء الذي هم به يتخذون تلك الأهوال الحمقاء إن جاز لي التعبير..!!

    وهنا أتوقف لأن العقل لدي يأبى أن يكمل السرد عن تلك العقول بأجسام العجول..

    الأستاذ فهد الفراج أرى لك بإذنالله تعالى مستقبلاً يفوق مستوى سطحيات العقول وبرمجة المنقول

    لك مصافحة ألق الفكر

    ردحذف
  27. نفسي افهم وش جاب رماح في الموضوع وعيب عليك ضابط عقيد ليش مو ماليه عينك هذي مدينه الرجال اللي ماتقدر تاصل مواصيلهم ياابله
    أخت شيوخ

    ردحذف
  28. ياجماعة الخير عندي إحساس قوي إن التعليق ليس لصاحب المداخلة ولكن للشمري الذي ورد إسمه في التعليق الظاهر إنه حاب يستعرض بشهادته اللي حاصل عليها من الخرطوم وناس تقول من جامعة الزيتونة يعني جامعات أي كلام وأسلوب الكتابة يدل على مستوى الجامعة التي تخرج منها والسبب أن الفراج بمقاله بين أن المعنيين بتنظيم الحلقة ماكان لهم دور في إدارة النقاش بصورة صحيحة ومتوافقة مع مضمون وأهداف الحلقة العلميةوأكيد أن المسئولين في الجامعة عاتبوه بشدة على سوء التنظيم هذا إذا ماتم إبعاده عن تنظيم هذه الحلقات قريبا.



    ماجد البقمي

    ردحذف
  29. أخي فهد الفراج أرجو أن يتسع صدرك قبل مدونتك الرايعة لتعقيبي هذا الذي اتبرع فيه بالترجمة كما طلبت لتعقيب المتخلف الذي وصفك بالقزم علما بأنها شهادة لك بالكمال يقول الشاعر إذا أتتني مسبة من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
    أخي الفراج المتخلف عندما قال (الحلق) يقصد الحلقة وعندما قال (بزي العسكري) يقصد بالزي العسكري وعند ما كتب (سوء) يريد أن يكتب سوى وأرجو العذر والسموحة عن باقي الترجمة لأنني والله مليت وضاق خاطري من ترجمة طلاسم هذا المتخلف
    عزيزي الفراج أنا أتمنى أن يتعلم هذا المتخلف الكتابة ومن ثم يتعلم التعليق على مثل هذه المقالة
    أخي الفراج أرجو أن تعذر المتخلف لأنه حق لم يفهم مقالتك بالشكل الصحيح الذي قصدته حيث أنه يقراء خطأ ومن قرأ خطأ فبلا شك سيفهم خطأ
    بعدين أرجو أن لا يكذب علينا هذا المتخلف فيصدقه عامة الناس ففي جامعة الملك سعود لا يوجد قسم (عقيد) عقيدة كما زعم والفراج ليس خريج ثانوية فهو إعلامي خريج جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية منذ خمسة عشر سنة هذا للمعلومية
    تقبل أجمل تحياتي
    فهد العتيبي الرياض

    ردحذف
  30. الأخت العزيزة/عنود بورك فيك كفيت ووفيت فكل التقدير والإمتنان لدفاعك عن الحق ورفضك لأسلوب التجريح والرجعية وهذا من حسن ذاتك ورقي تفكيرك...أخوي السبيعيR عودتنا دائماً على مشاركاتك النيرة والراقية شكلاً ومضموناً فمرحباً بك ونتشرف بالتواصل مع أمثالك من أصحاب الفكر المستنير...صدقتِ ياأخت شيوخ ومدينة رماح مدينة عريقة وتاريخ أهلها معروف للجميع ومثل هذه الأقاويل لا تضير أحداً غير صاحبها وشكراً جزيلاً لتعليقك القيم...أخوي ماجد أياً كان صاحب التعليق فهذا غير مهم وكل وعاء بما فيه ينضح فحياك الله وكل التقدير وجزيل الإمتنان لإحساسك وإهتمامك...الأخ العزيز والصديق القدير/فهد بارك الله فيك وشكراً جزيلاً على هذه الترجمة الذكية وبالفعل من لا يقرأ بشكل صحيح لا يستطيع أن يفهم مايقرأ وأعتقد أن صاحبنا كان يقصد أنه خريج قسم العقيدة في جامعة الملك سعود ولكن لسوء كتابته فهم الجميع أنه ظابط برتبة عقيد والحمدلله أنه ليس كذلك والله يكون في عون طلابه فقد أخبرني بعض الأصدقاء أنه يدرس مادة الثقافة الإسلامية في قطاع أمني...على العموم أتمنى من الجميع الإكتفاء بما سبق وعدم الخوض مجدداً في الرد على شخص لم تكن لديه الشجاعة الأدبية حتى لذكر إسمه...أخوي فهد جزيتَ خيراً وكلي شرف بصداقة الرجال شرواك لكن سامحك الله تراك كبرتني أكثر من الواقع,,,

    ردحذف

حاور برأي واعي وفكر مستنير وفقاً لمبدأ كل أمر يجوز فيه الإختلاف مالم يكن من الثوابت الشرعية وأختلف وناقش كيفما تريد ولكن في إلإطار الموضوعي وبعيداً عن التشخيص والتجريح وأعلم أن الإساءة ليست من دأب الكرام وهي مردودة على صاحبها وكل وعاءٍ بما فيه ينضح وتذكر قول الحق سبحانه وتعالى{مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}.