أخبار العربية

شاب برنامج " أحمر بالخط العريض " ودور الحسبة الحقيقي


قامت الدنيا ولم تقعد بعد الإعترافات الإختيارية للشاب السعودي الذي ظهر في البرنامج التلفزيوني "أحمر بالخط العريض" على قناة (LBC) اللبنانية الهوية ــ السعودية الملكية إذا صحت المعلومات المتداولة بهذا الخصوص ـــ حيث تطوع عدد من المواطنين الغيورين برفع دعوى على هذا الشاب الذي فضح نفسه على الملأ سواءً كان صادقاً في سخافاته أو مبالغاً فيها ، والحقيقة أن من حق المجتمع السعودي أن يقتص من هذا الشاب الذي لم يلتزم بالقاعدة الشرعية "إذا أبتليتم فاستتروا" كما أنه ضرب بعرض الحائط كل قيم المجتمع وأعرافه ولم يضع في حسبانه أي إعتبار لوطنية أو حياء ، وعندما نقول يقتص لانعني بذلك أن يكون هناك إفراط في التعامل مع القضية وإنما محاسبته بما يقتضيه الموقف وفي إطار الشرع والقانون بعيداً عن تأثير الرأي العام ووسائل الإعلام ، وفي هذا المقام فإن طبيعة رد الفعل الشعبي وخاصة"المكاوي" إن صح لنا أن نسميه كذلك يستحق أن نقف له إجلالاً وإكباراً فهو يعبر بوضوح عن موقف الرجال الأخيار الذين رفضوا الدنية والصمت حيال هذه المجاهرة والمكابرة بالإثم والفسق والمجون ولم يقبلوا التجريح الذي طال قيم المجتمع بدون مبرر وبصورة مقززة وفيها الكثير من السخف والإبتذال ، ولعمري أن هذا هو دور الحسبة الحقيقي والخالص لوجه الله تعالى .
وكم كنت أتمنى أن يكون مستوى هذه الهبة الشعبية عالياً ، وأن يتجاوز هذا الموقف الوطني الشريف الإدعاء على هذا الشاب إلى مطالبة رجال الأعمال بمقاطعة هذه القناة التافهة ليس بسبب هذا البرنامج الفاشل فحسب وإنما لدأبها على عرض كل مسيء للقيم الإجتماعية النبيلة فقد لايحق لنا قانونياً رفع قضية ، ولكن بإستطاعتنا إيقاف تمويلها الذي يأتي في معظمه من الإعلانات الخاصة بالشركات السعودية ، وبالإضافة إلى ذلك توجيه رسالة شديدة اللهجة إلى ملاك هذه القناة أو الشركاء السعوديين للقيام بدورهم الديني والوطني والأخلاقي بشأن توجيه إدارة القناة بإحترام قيم وأعراف المجتمع السعودي والإلتزام بميثاق الشرف الإعلامي العربي وعدم الإساءة إلى المجتمع من خلال عرض برامج هابطة هدفها الوحيد الإنحطاط بالقيم والترويج للرذيلة ، وإن سلمنا بأن هذه القناة تعمل وفق نظم وقوانين مختلفة فهذا شأنها وشأن الذين لايرون غضاضة في ذلك ولكن أعتقد أن هناك مسئولية أدبية ووطنية على الملاك والشركاء السعوديين يجب عليهم الإلتزام بها وإلا فإنهم مشاركون في ماحدث وماسوف يحدث مستقبلاً ، وإذا أستمر هؤلاء والمعلنون في غيهم فهم أسوء حالاً من معدي ومقدمي هذه البرامج لأنهم من خلال هذا الدعم المادي أتاحوا المجال لبث هذه الأفكار المنحطة ، وفي هذا السياق لايفوتني أن أشيد بالموقف الرسمي والمتمثل بقرار وزارة الإعلام الخاص بإغلاق مكتب القناة في مدينة جدة ، وكان من المناسب تعميم هذا الإجراء على المكاتب الواقعة في باقي مناطق المملكة لأن ماحدث لايسيء إلى مدينة أو منطقة دون أخرى وإنما يشمل كافة أبناء الشعب السعودي .
المقال أعلاه نشر في صحيفة كل الوطن الإلكترونية بتاريخ 14/8/1430ه الموافق 5/أغسطس/2009
ونشر أيضاً في صحيفة الوطن في يوم السبت الموافق 24/8/1430ه ـــ 15/أغسطس/2009

هناك 26 تعليقًا:

  1. هذا الشاب أساء الى نفسه ومجتمعه والأن يحصد سوء عمله ويعض أصابع الندم فهل ينفع الندم بعد فوات الآوان؟
    سلطان السبيعي

    ردحذف
  2. موقف مشرف لرجال مكة المكرمة وهذا ليس بغريب عليهم فهم يعيشون في أطهر مكان وفي أرض مقدسة وهم أحفاد المسلمون الاوائل الذين كانت لهم الريادة في نشر هذا الدين العظيم.
    سعيد الأحمري

    ردحذف
  3. حالة موجودة في المجتمع مطلوب تطبيق الانظمة دون استثناء او محسوبية خالدالحسيني

    ردحذف
  4. الأخ/سلطان شكراً لتواصلك الدائم ومشاركتك البناءة وبالفعل كما يقول المثل "على نفسها جنت براقش"

    ردحذف
  5. الأخ/سعيد تفاعلك المستمر والعاجل مع مواضيع هذه المدونة يدل على زيارتك المتكررة لها وحرصك على المشاركة الإيجابية في مايتم عرضه من خلالها..فشكراً جزيلاً،،،،،،

    ردحذف
  6. أستاذي العزيز/خالد الحسيني الأنظمة موجودة والجهات المعنية تعمل على تنفيذها والقصور وارد ولكن من الضروري أن يتم تلافي هذا القصور وهذه الأخطاء من خلال تفعيل ومتابعة تنفيذ هذه الأنظمة ومحاسبة المخالفين....شكراً لشخصك الكريم على هذه الزيارة المتكررة والمشاركة الفاعلة بالرغم من مشاغلكم المتعددة وخاصة الصحفية منها،،،،،،،

    ردحذف
  7. الكاتب المبدع فهد الفراج هذا النقد الذي نحتاج إليه في هذه المواقف فالجرأة مطلوبة لتقييم الوضع على حقيقته
    عيون المها

    ردحذف
  8. هذه القناة عودتنا على بث البرامج المخلة بالآداب وعرض مواد تتعارض مع أخلاقنا الاسلامية والعربية .
    ناصر القحطاني

    ردحذف
  9. نعم ينبغي مطالبة أبناء الوطن في البداية ليقوموا بالدور الواجب عيهم والتركيز على الكبار قبل الصغار ومحاسبه القوي قبل الضعيف

    ردحذف
  10. قال المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام بمعنى الحديث:لاتكونوا كاليهود إذا سرق فيهم الضعيف قطعوه وإذا سرق فيهم الشريف تركوه.
    محمد العتيبي

    ردحذف
  11. الأخت/عيون المهاوالأخ/ناصر القحطاني والأخ/غير معرف والأخ/ محمد العتيبي كل الشكر والإمتنان لمشاركتكم الإيجابية....الأخ ناصر عودتك مجدداً بعد أن جعلتها مشروطة دليل محبة وإستحسان للمدونة كما أنها محل تقديري ،،،،

    ردحذف
  12. نحن ولله الحمد والمنة في بلد دستوره القرآن والسنة والجميع سواسية والشرع يطبق على الكبير قبل الصغير وماحدث لهذا الشاب النكرة عبرة لذوي الألباب
    ظافر منصور الجارالله

    ردحذف
  13. ما فرأته عن هذا البرنامج وما شاهدت من مقاطع عبر الانتر نت .....جعلتنى أكون فكره عن مقدم البرنامج وضيوفه (المجني عليهم ) وهي بإختصار انه يستغل السذج النكرات ليغرر بهم بالخروج على شاشات التلفاز بحثان عن الأثارة لبرنامجه
    وتركيزه يتضح انه على المملكة العربيه السعوديه ولكن لماذا المملكه ؟؟؟اضن ان هذه الاجابه تحتاج لموضوع مستقل لعل كاتبنا يلتفت له
    اشكر كاتبنا على هذا الانتقاء لما يمس مجتمعنا
    ........\اخوك ابوعيد

    ردحذف
  14. شكراً جزيلاً أخ/ ظافر والمقال لم يتطرق لما يتعارض مع ذلك....بورك فيك،،،،،،،

    ردحذف
  15. أبوعيد شكراً على هذه الزيارة والمشاركة وشرفت مدونتي المتواضعة....بالفعل كما ذكرت وقد وصفت هذا البرنامج في مقالي بالفاشل ليس فقط بسبب ماحدث مؤخراً وإنما لأنه سبق لي مشاهدة بعض من حلقاته التافهة وكان هناك إتصال من قبل مذيعةسعودية في القناة الأولى متعاونة مع قناة(LBC)ورفضت تقديم التسهيلات المطلوبة بالرغم أن الموضوع كان بشكله العام طبيعي ولكن لمعرفتي بالبرنامج وأسلوب عرضه أستنتجت بأن القضية سوف تقدم بطريقة غير مناسبة...وأود أن أضيف أن البرنامج يمنح مكافآت مادية للأشخاص الذين يتحدثون عن قضايا شخصية مثيرة وخاصة الجنسية منها ومن تابع البرنامج يحكم عليه وعلى مقدمه بالفشل وعدم المهنية ولايوجد فيه إلا الإثارة الرخيصة والمبتذلة،،،،

    ردحذف
  16. ابو محمد(ناصر)6 أغسطس، 2009 1:25 ص

    الاخ/ فهد الفراج
    اعتقد انك لامست مايدور في خلجاتنا,
    بمقالك الرائع حول هذه القناة وتوجهات هذا البرنامج,
    فهي دائما تبحث عن الاثاره الفضائحيه,
    وهي عميدة في هذا المجال وسباقة اليه.
    شكرا فهد والى الامام وفقك الله

    ردحذف
  17. زارتنا البركة ياأبومحمد ونأمل أن يخلو فضائنا العربي والإسلامي من مثل هذه القنوات الساقطة وفي كل الأحوال يجب آلا نكون نحن السعوديون مواطنين أو رجال أعمال شركاء في هذا السقوط والإنحطاط الأخلاقي....شكراً جزيلاً لمشاركتك الإيجابية شكلاً ومضموناً،،،،

    ردحذف
  18. أمرك غريب ياكاتبنا في بداية زيارتي لمدونتك ظننت انك ممن ينادون بحرية التعبير والتحرر من النفاق والزيف والخداع ثم انت اليوم تهاجم هذا الشاب لأنه ظهر على حقيقته فهو وإن أخطأ لكن تحسب له صراحته وهو أفضل من مدعي الفضيلة بالكذب وكلنا نخطىء لأننا بشر وهذا الشاب خطأه على نفسه وهذه خصوصية يحاكمه عليهاالخالق وليس محاكم البشر فأرجوك حدد مسارك حتى نعرف الى أي مذهب وتيار تنتمي فإما تكون ليبراليا مثقفا او أصولي متطرف # شمس الحرية

    ردحذف
  19. مقال يحاكي كل أبعاد القضية وأبعد من شخص غباءه الباحث عن الشهرة أوقعه بما لا تحمد عقباه..
    وكـ المثل القائل ((يداك أوكتا وفوك نفخ))
    ،،
    كما لي تعقيب بسيط لشمس الحريه
    استغرابك غريب فلا داعي له أبداً الحرية الخاصة تبقى للشخص نفسه فلا يجاري بها قنوات تبحث عن الطعن والتشفي بأسم له منا الإحترام وأن لا نجعل الآخرين يفسرون أخلاقياتنا على كيفما يرون أو بـ ا لأصح يريدون..
    فمن يدعي الفضيلة وهو عكس ذلك فـ له من الدرك الاسفل من النار وكذلك من جاهر بالمعصيه له عذاب وبئس المصير..
    لكن أن يجاهر لقناة تريد أن تجعل من هذه البلاد صورة هذا الشاب الذي دعاهُ غباءه المتحكم به إلى برنامج يدعي التغابي عليه!!
    ،،
    أرجوا أن نكون اصحاب منطق ونظرة بعيده كل البعد عن مسار الخط الواحد!!
    ،،
    ،،
    كما أوجه شكري الخاص وإمتناني لقلم فهد الفراج

    ردحذف
  20. الشكر الجزيل موصول لشخصك الكريم أخي السبيعيR على هذه المشاركة الإيجابية وأضيف أن الإنسان صاحب الفطرة السليمة وإن كان مقصراً على الصعيد الشخصي لايعني ذلك موافقته على حدوث المنكر أو إعتباره حقاً كما أن الثقافة والمطالبة بالإصلاح ورفض الأفكار البالية والرجعية لاتعني التحرر من القيم والتحلل الأخلاقي فمثلما هناك أمور مختلف بشأنها هناك ثوابت يجب إحترامها وعدم القفز عليها ...

    ردحذف
  21. فهد العتيبي8 أغسطس، 2009 9:52 ص

    تحياتي لك يا أستاذ فهد وسلمت يداك لقد كتبت ما أثلج صدري عن قضية ادمت قلوب ابناء هذا الوطن الغيورين على دينهم وقيمهم وأعراضهم وقد قرأت الكثير لمن كتبوا حول هذا الموضوع ومنهم من زاد الطين بله ومنهم من احسن في ما كتب.
    استاذي فهد عند اشادتك بالدور الشعبي "المكاوي" لماذا قلت "ولعمري أن هذا هو دور الحسبة الحقيقي والخالص لوجه الله تعالى" هل تريد أن تلغي دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الحالي؟ أم ماذا تقصد. دمت بخير وعافية.

    ردحذف
  22. أخي فهد مرحباً بعودتك مجدداً وشكراً على هذا الإطراء وماعنيته في دور الحسبة الحقيقي يتلخص في أن هذه الشعيرة الإسلامية هي في الأساس قائمة على العمل التطوعي فيجب أن يسود هذا المبدأ بين أبناء المجتمع الإسلامي ولكن من خلال الطرق الشرعية والوسائل القانونية وإشادتي لعلمي أن هؤلاء المواطنين حركتهم قيمهم الإسلامية فقط وكان عملهم خالياً من أي مكاسب أي أنه خالصاً لوجه الله تعالى كما أنهم أنتهجوا الأسلوب المناسب ،،،،،

    ردحذف
  23. السلام عليكم أخي - أجبت على تعليقك هنا:
    بخصوص كود الجزيرة

    ردحذف
  24. أخي محمود بورك فيك وتقبل خالص إمتناني على هذا التجاوب العاجل وكلي أمل بإستمرار التواصل مع شخصك الكريم ،،،،

    ردحذف
  25. ياأخي الفاضل ان هذا البرنامج التافه لم يمس فقط المجتع السعودي بل مس المجتمع المغربي وبطريقة عنيفة.فقط جرح في شرف المرأة المغربية عندما اتت تلك الفاجرة وتحدثت عن مغامرتها في دبي ودمشق وقالت بأن اهلها وافقوا على تربية ولدها والذي يعتبر ولد الزنى.
    كان مديع البرنامج يصر على أن هذا هو حال المغربيات لا أخفيك أني كنت أشاهد وأبكي وقد وصلت لحالة لا يعلمها الا الله.
    أنا أكره هده القناة وأكره هذا البرنامج وأكره المديع قاتلهم لله وقاتل كل من يساهم في نشر الرديلة والفساد ويساهم في المجاهرة به والاساءة للمجتمعات الفاضلة .
    اسفة على الاطالة ولكن الجرح اعمق بكثير. 

    ردحذف
  26. الأخت الكريمة/ملح الحياة...لماذا البكاء فكل شخص عاقل يعرف أن كل شعب فيه الخير وفيه الشر وفيه الخبيث والطيب وفيه الشريف والفاسق أما غير العقلاء أو الفاسدون فلا وزن لرأيهم ثم أن مثل هذه القنوات السيئة ومن يوجهها لتدمير القيم ونشر الرذيلة عن قصد أو غير قصد فهؤلاء نتصدى لهم بالفكر السليم وبأسلوب المنطق والبرهان الذي لايستطيعون إليه سبيلا وسلاحنا في ذلك القلم الذي يكتب مافي جعبتنا وذاكرتنا التي نهلت من معين دين الإسلام العظيم وأعتقد أيضاً أن الديانات السماوية الأخرى فيها الكثير من القيم والمبادىء السامية التي تجعل المؤمنين بهالايقبلون بمثل ذلك السخف والإنحطاط ...أختي الفاضلة تقبلي بالغ إمتناني لمشاركتك البناءة..حفظك المولى ورعاك،،،

    ردحذف

حاور برأي واعي وفكر مستنير وفقاً لمبدأ كل أمر يجوز فيه الإختلاف مالم يكن من الثوابت الشرعية وأختلف وناقش كيفما تريد ولكن في إلإطار الموضوعي وبعيداً عن التشخيص والتجريح وأعلم أن الإساءة ليست من دأب الكرام وهي مردودة على صاحبها وكل وعاءٍ بما فيه ينضح وتذكر قول الحق سبحانه وتعالى{مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}.